SEO دليل سيو – تحسين ظهور موقعك فى محركات البحث تعرف عليه

SEO  ، سنساعدك في هذا الدليل الشامل و سنجيب في هذا الــ شرح علي كل الاسئلة التي تبحث عنه عن السيو ” seo ” او تحسين موقعك فى محركات البحث مثل القواعد الاساسية لكل مهتمي علم السيو فتابعو معنا علي موقع شرح دوت كوم باتباع الخطوات اللازمة للتحسين تستطيع ان تعزز ظهور موقعك في نتائج البحث جوجل وغيرها من محركات البحث مثل BING , yandex وطبعا عدد زوار ومن ثم الارباح باذن الله .

ما هو محرك البحث ؟

محرك البحث هو موقع عملاقة التي تساعدك علي البحث عن المعلومات العملاقة من ملايين المواقع و إسترجاع للمعلومات و الحصول عليها عند كتابة كلمة البحث بمربع النص و النقر على زر البحث, أي أن النتائج التي تظهر لنا مرتبطة بالكلمة المفتاحية Keywords التي قمنا بالبحث عنها .

و كل محركات البحث الرئيسية, لها قواعد بيانات ضخمة التي تتضمن صفحات مواقع مخزنة عليها, صور, منتجات, أخبار, فيديو و العديد من أنواع الملفات الأخرى المتاحة, و النتائج المحصل عليها يتم ترتيبها وفق خوارزمية قواعد ترتيب النتائج في محرك البحث. و النتائج المحصل عليها تظهر وفقا للكلمة المفتاحية .

لماذا لم تقوم محركات البحث بنشر خوارزميات عرض النتائج ؟

وظيفة تلك الخوارزمية الاساسية هي ترتيب إظهار للنتائج المرتبطة بـتلك الكلمة المفتاحية. و لكل محرك بحث خوارزميتة الخاصة, و لا يتم نشر أي تفاصيل لها لان في حالة نشر هذه القواعد سيحدث عمليات BLACK SEO باستخدام تقنيات وادوات والتغلب علي هذه القواعد ، فقامت جوجل بطرح النقاط الاساسية لتهيئة الموقع ولم تذكر النقاط الرئيسية التي علي اساسها يتم تقييم النتائج .

ما هو السيو SEO ؟

عوامل تصدر نتائج البحث seo
عوامل تصدر نتائج البحث seo

SEO أو ما يطلق عليه بـالتهيئة لمحركات البحث Search Engines Optimization هو نظام يجب العمل به فيما يخص تخصيص صفحات موقعك بحيث يتوافق هذا النظام مع متطلبات محركات البحث . و السيو يوجه محركات البحث إلى صفحات الموقع, و يسهل عملية الدخول الي موقهك فيه عن طريق تسهيل عملية الزحف صفحات موقعك.

ماذا يجب ان تضمن صفحات موقعك ؟

فيجب ان تضمن صفحات موقعك علي

  •  عنوان الصفحة Title 
  • وصف الصفحة Description
  • محدد البيانات المنظمة schema 
  • السمة Alt الخاصة بالصور

الارشادات التي يجب اتباعه لتهيئة موقعك لمحركات البحث ؟

  • سرعة موقعك page speed
  • بناء ترابط داخلي بين صفحات موقعك Internal Links
  • محتوي شامل لكل الجوانب التي يبحث عنها الزائر content is king

سنتطرق لكل نقطة في جزء كامل لنقوم بـــ شرح ما المقصود به .

هل تحتاج إلى تحسين محركات البحث SEO ؟

إن مهمة السيو SEO و قوته لا تستهان, فالسيو يعمل على زيادة عدد الزيارات المستهدفة, و القادمة من محركات البحث , هذا ليس كل شيء فالسيو وسيلة لجعل موقعك ذا وجود قوي في الشبكة, و يمكنك من الوصول إلى مجموعة من العملاء المحتملين في حال إذا كنت خبير في المجال, و زيادة العائد بطبيعة الحال .

 

كيف يعمل السيو بشكل عام ؟

لتوضيح هذا الأمر, سنعتمد على مثال بسيط ،، و لنفرض ان لديك صفحة ويب لم يتم إعتماد تقنيات محركات البحث عليها أي السيو, و لك الإختيار فيـ تحديد الكلمات المفتاحية أو الجمل المفتاحية المرتبطة بمحتوى صفحتك تلك .. أدخل الكلمة التي إخترتها في محرك البحث, و قم بفحص الصفحة الأولى للنتائج بمحرك البحث. إذا ما كنت في المراتب الأولى, حينها يمكنك الرقص .. لا تفرح كثير xD ..السبب ورآء ظهورك في النتائج الاولى هو إختيارك للكلمة ،، فبالتأكيد أنت حددت واحدة غير معروفة ككلمة رئيسة و قمت بالتركيز عليها .. هنا يجب عليك و بالتأكيد الإعتماد على تقنيات محركات البحث لتهيئة موقعك لها .. و إليك أساسياته ..

فحوصات و تدابير أولية:

لماذا المحتوي هو الملك ؟

يجب عليك دائما  أن تعلم ان المحتوى هو الملك Content Is The King و هو من يقود موقعك الي النجاح ، فحاول دائما  أن تعطي المزيد من الاهمية للمحتوى Content الخاص بموقعك وان تهتم بالزائر في المرتبه الاولة فانت تقوم الان بمرحلة بناء برند لك واسم الموقع هو اهم شئ فسيجعل الناس تتحدث عن موفعك , مع إعتماد علي وسام  Alt الخاص بالصور إذا كنت تعمل علي محتوى يضم صورا .

تحسين الترابط الداخلي

و آعمل على تحسين الروابط و جعل الوصول إلى المواد بموقعك في قمة السهولة, و تذكر جيدا أن عناكب محركات البحث تتابع و تتوغل في الروابط المقدمة في صفحتك على عكس روابط الصور.

مع إضافة مجموعة من الإستطلاعات للرأي و ذلك لتحديد ما إذا كانت المعلومات بصفحة الموقع مفيدة أو لا, و هذا الأمر غالبا ما نحده في مواقع كبرى كالفيسبوك أو مايكروسوفت و غيرها, حتى إن كان المحتوى غير ملائم تعمل على تطويره و تحسينه .

اضف موقعك في ادلة المواقع

و من المهم أيضا العمل على اضافة موقعك إلى الادلة و ذلك من أجل بناء الوصلات Link Building وذلك بشكل تدريجي و منتظم .

و تذكر جيدا أن محركات البحث أيضا تعمل نوعا ما كالبشر .. فان تم اكتشاف موقعك في ادلة سيئة, فهذا سيجلب سوء السمعة لموقعك و العكس صحيح .. ففي كل مرة تضيف موقعك إلى الأدلة و عند إكتشافها من محركات البحث يتم إضافتها إلى قواعد بياناتها .. و بالتأكيد مع حصولك على مزيد من الـوصلات ستلاحظ أن موقعك بدأ يتقدم.

و ما يجب عليك أن تعرفه هو أن السيو SEO يعمل ببطء , و هو يعمل للمدى البعيد و يستغرق العمل أياما و أسابيع و حتى اشهر و ذلك حسب المنافسة حول الكلمات المفتاحية بين موقعك و باقي المواقع الأخرى .

لذا فنحن في حاجة إلى الصبر و الإنتظار للحصول على ثمار ناضجة و هي توليد الزوار و تقديم الموقع لأعلى المراتب.

 

إستعلام المتسخدم, و منظومة عمل السيو

لما يدخل المستخدم لمحرك البحث, و يرسل إستعلاما, يقوم نظام محرك البحث بآسترداد المعلومات وفقا للمدخل من المستخدم.[ و من ناحية أخرى نفترض انه تم تهيئة موقعك لمحركات البحث كما تم التطرق إليه سلفا, بهذا فمحركات البحث ستعمل على إعادة فهرسة صفحات موقعك من جديد و إضافة تلك النسخة الجديدة لقواعد بيانات المحرك بواسطة عناكب البحث. إذن فمنظومة السيو SEO تفرض على محركات البحث إعادة فهرسة موقعك و أرشفتها.] .. فعند التحقق من الإستعلام المستخدم, يقوم المحرك بالبحث عن الوثيقة التي تطابق إستعلام المستخدم و يقوم المحرك بعرض الصفحات المفهرسة في النتائج و يقوم بعرض 10 نتائج لكل صفحة إفتراضيا.

كيفية معرفة إذا ما كان الموقع مأرشفا او لا

أول ما يجب عليك فعله هو التحقق فيما إذا كانت صفحات موقعك متأرشفة أولا ،، و إليك هذه الصورة لشرح ذلك ،،

الخطوة 1 : اذهب إلى www.Google.com، www.Yahoo.com، Bing
الخطوة 2 : اكتب site:traidnt.netفي مربع البحث, مع تغيير traidnt.netإلى دومينك ،،
الخطوة 3 : اضغط على الزر لإجراء البحث.

إذا ما تم عرض صفحات موقعك بنتائج البحث, يمكنك أن ترى عدد الصفحات المأرشفة. و إذا لم يتم ذلك و تظهر لك “لا نتائج”, حينها فأنت تحتاج إلى إضافة موقعك إلى محركات البحث.

كيفية إضافة موقعك إلى محرك البحث Google, Bing و Yahoo
إذا لم يتم إدراج موقعك في المحرك, حينها يجب عليك إضافة موقعك إلى المحرك عن طريق الدخول إلى صفحة إضافة الروابط.

فالنسبة لجوجل, كل ما عليك فعله هو الدخول لهذه الصفحه ادخال رابط موقعك مع الـكابتشا Captcha, و الضغط على زر الإرسال.
بخصوص ياهو Yahoo فقد تم دمج خدماته مع تلك الخاصة ببينج Bing و لإضافة موقعك بالمحرك, يرجى الدخول لهذه الصفحه وضع رابط موقعك و إدخال الرمز Captcha و الضغط على زر الإرسال ..

نقاط يجب عليك الإهتمام بها قبل البدأ في تهيئة موقعك لمحركات البحث
إعمل على كتابة محتوى راق و جيد للقرآء و تقديم المعلومات الكافية في مواضيعك
إستخدام ورقة الأنماط CSS ذات تخطيط جيد و نظيفة من الأخطاء
إعمل على إختبار عناوين مواضيعم وصفحاتك بعناية تامة و ذلك بدراسة العلاقة بينها و بين المحتوى
الإعتماد على الوسمات H للعناوين الأساسية و الفرعية منها
التركيز على إضافة السمة Alt للصور هذا لأن عناكب محركات البحث لا ترى الصور, و لكن تستطيع قرآءة ما أسند للصور من وصف, و الوصف الذي أتكلم عنه هو ما كتب في سمة الـ Alt
إعمل على كتابة محتوى يضم أكثر من 400 كلمة على الأقل
ركز جيدا على حجم الصفحة, حيث لا يجب ان يكون حجم صفحة HTML أكثر من 100KB إلى 500
KB

 

أساليب السيو

1. On Page SEO
2. Off Page SEO

ممارسات سيئة لتقنيات السيو

1. إضافة كلمات رئيسية Keywords غير مرئية
2. شراء الوصلات [Purchasing Links] 3. تكرار المحتوى
4. الإعتماد على نظآم آلي للسيو

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *