خطوات كتابة مقال يتوافق مع معايير السيو وتصدر نتائج البحث





كتابة مقال ، أصبحنا كثيرا ما نلاحظ أن كثيرا من أصحاب المواقع صاروا يجتهدون في كتابة المقالات المميزة التي تثري الشبكة العنكبوتية العربية، وأعني بقولي هذا أنهم يكتبون محتوا مميزا وذو فائدة ليقومو بــ ربح المال من كتابة المقالات ، الا أن المشكلة تكمن في غياب الزيارات من محركات البحث فتنخفض الأرباح بشكل كبير ويقل الدعم المادي مما يسبب في ترك المدون لموقعه بعد ما سببه له من احباط، فكيف تتم تهيئة المقالات لمحركات البحث ؟

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية تساعد في التصدر
الكلمات المفتاحية تساعد في التصدر

ما هي الكلمات المفتاحية هي سلاحك للوصول الي افضل النتائج ، فكثافة الكلمات الرئيسية المفتاحية في المقال تخبر عناكب البحث بالكلمات التي يهتم به كاتب المقال في كتابة مقال ، والتي قد تساعده في التصدر علي هذه الكلمة .

كثافة الكلمات المفتاحية

ان على كاتب يشرع في كتابة مقالة معينة، أن يختار كلمة مفتاحية معينة أو عددا من الكلمات، فيحاول أن يذكرها في عديد من المناطق لجلب انتباه محركات البحث، ولكن لا يكمن الأمر في الذكر المبالغ فيه، بل يفضل في الكلمات المفتاحية أن تتوفر بكثافة ما بين 2-4 %.

عنوان المقال

عنوان المقال
عنوان المقال

ان عنوان المقال هو معيار من أهم معايير التصدر، فالزائر عندما يبحث عن مقال يحتاج معلومات عنه، سيحاول كتابة عبارات يمكن أن تكون عبارة عن عناوين، فعلى سبيل المثال، عندما يحتاج معلومات عن مرض السكري، قد يكتب ما هي أنواع مرض السكري، أو هل هناك شفاء لداء السكري، ولهذا عليك أن تفكر عند اختيار عنوان بعقل الزائر لا الكاتب، حيث تختار عنوانا يمكن أن يكون عبارة يطرحها الزائر. من ناحية أخرى، على العنوان أن لا يزيد عن سبعين حرف، ويفضل أن يحتوي على احدى الكلمات المفتاحية.

  افضل 10 شركات استضافة المواقع تم تجربة الاستضافة وتقييمه لك

ربط المقالات

ينصح أغلب خبراء السيو بربط المقال بمقالات سواء داخلية أو خارجية وذلك غاية في الأهمية لــ تصدر نتائج البحث، ويكون الربط سوى بمقال أو فيديو أو غيره ولكن ليكن ذلك في نفس مجال المقال، كما لا ينصح بإدراج العديد من الروابط، فقد يعتبر محتواك كسبام ( Spam )، وهو الخطر الأكبر في مجال كتابة المقالات حيث أنه قد يؤدي بموقعك الى الشطب النهائي من نتائج جوجل.

العناوين الفرعية ( H1 – H2 – H3 – H4 – H5 – H6 )

العنواين الفرعية - كتابة مقال
العنواين الفرعية – كتابة مقال

تقسيم مقالتك لفقرات معينة و عنونة كل واحدة منها أمر غاية في الأهمية، خصوصا عندما يحتوي جزء منها كلمات مفتاحية، فذلك يساهم بشكل كبير في تهيئة المقالات لمحركات البحث، والعناوين الفرعية هي عبارة عن شجرة متفرعة، الشجرة الكبيرة تنقسم لأغصان مهمة، وهذه الأغصان تحمل الأوراق والتي هي عبارة عن تفرعات للعناوين الفرعية، على سبيل المثال، في مقالنا، بدأت بعنوان الكلمات المفتاحية، ثم فسرت الكثافة وبعدها عند ذكري للمناطق واحتياجي لعناوين أخرى، أعدت التقسيم.

الوسوم – معرفة محتوي كتابة مقال

ان الوسوم هي بمثابة رسالة الى محركات البحث تخبرهم بأن مقالك يتحدث عن هذه العناوين، لتكن بين 2-5 كلمات كنسبة مفضلة، على سبيل المثال عند التحدث عن تربية الكلاب، نقول ” طريقة تربية الكلاب الألمانية ” و ” الطعام المناسبة للكلاب البلدية “، و غيره.

تهييئة الوسائط (الصور – الفيديوهات)

يحتاج الزائر لبعض الصور أو الفيديوهات التكميلية أحيانا لفهم الموضوع، ولهذا لا بد من ادراجها، ولكن غير ذلك، فإن لها أهمية بالغة في مجال السيو، فعند تفاعل زائرك مع المحتوى الموجود سيستغرق أكثر وقت في موقعك وتقل نسبة البونس رايت ( Bonuce rate ) مما يؤكد لمحركات البحث أن موقعك ذو فائدة للزائر وستجد ارتفاعا كبيرا في النتائج فهي تعتبر من أبرز معايير التصدر.

  كيف تجعل موقعك الاول في جوجل في 6 خطوات بسيطة "SEO"

تهيئة ملفات الوسائط لمحركات البحث

كذلك، من العوامل الأخرى المتعلقة بالوسائط، هي النص البديل والوصف، حيث يساهمان بظهور صورتك في محرك جوجل للصور وبالتالي إمكانية أكبر لزيارات أكثر، كما أن اسم الصورة ( أي المسجل في الحاسوب ) يفضل أن يكون ذو معنى وليس سوى عبارة عن حروف دون معاني، فهو ذو فائدة أيضا في تصدر نتائج البحث، على سبيل المثال، ادراج صورة مسجلة تحت اسم how-tow-writing-article.png أفضل من ادراج صورة تحت اسم jjjjj.jpg أو download.png .

 

بهذا نكون قد انتهينا من مقالتنا، كما أرجو أن تكون مقالتنا قد أفادتكم في تعلم كتابة المقالات الموافقة لشروط السيو.






المقال السابق المقال الاحدث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *