كيفية حماية الكمبيوتر من الفيروسات

كيفية حماية الكمبيوتر من الفيروسات

الفيروسات هي عبارة عن برامج ضارة تصيب الكمبيوتر وتؤدي إلى تدمير كل البيانات المخزنة في الذاكرة أو الـHard Disk لذا فمن الأفضل حماية الكمبيوتر من هذه الفيروسات وذلك عن طريق بعض الخطوات الهامة والتي من السهل إجرائها وهي:


1. لابد من إستخدام أحد تطبيقات مكافحة البرامج الضارة والتي بدورها تساعد الكمبيوتر على إكتشاف أي برنامج أو تطبيق ضار بالجهاز ومسحه أو حظره على الفور، ولابد من إبقاء هذا التطبيق محدث بشكل مستمر، كما تعمل هذه البرامج على وقف أي تطبيق يحاول الوصول إلى البريد الإلكتروني أو نظام التشغيل أو الملفات الخاصة.
2. هناك العديد من الرسائل المجهولة التي تصل إلى البريد الإلكتروني لا تقم بفتحها مطلقًا فبمجرد فتح هذه الرسائل تجد العديد من الفيروسات قد وصلت إلى الكمبيوتر وأصابت جهازك لذا إحذر من هذه الرسائل.
3. إجعل Windows محدث بشكل مستمر حيث تعمل شركة مايكروسوفت على إصدار تحديثات للويندوز بشكل مستمر حتى تعمل على سد الثغرات الموجودة في النظام لمنع إختراقها من قبل الفيروسات أو البرامج الخبيثة.
4. كلما قمت تنزيل لأي تطبيق إلى الجهاز لابد من عمل فحص دوري له حتى تتأكد من صلاحيته للجهاز وعدم إصابته بأي فيروس يضر جهازك وخاصة عندما تقوم بتنزيل تطبيقات الألعاب. تعرّف على أهم المعايير الواجب مراعاتها في مواقع الكازينو اون لاين التي تقدم تطبيقات العاب خاصة بها او تمنحك فرصة اللعب مباشرة لتعرف كيف تختار من بينها ولا تقع فريسة لمواقع او تطبيقات ضارة منها.
5. إذا كنت تستخدم تطبيق إنترنت إكسبلورر Internet Explorer لابد وأن تتأكد أن عامل التصفية قيد التشغيل حتى يساعد الجهاز على حمايته ضد الفيروسات أو البرامج الضارة والتصيد من البرامج المحتالة، كما يعمل التطبيق على إطلاق تنبيه في حالة إكتشاف ذلك.
6. لابد من استخدام جدار الحماية Firewall أو أي برنامج جدار حماية آخر، هذا البرنامج من شأنه حماية الجهاز من أي نشاط مريب يحدث في الحفاء أو أي فيروس متنقل يحاول الوصول إلى الجهاز.
7. قم بمسح ذاكرة التخزين المؤقتة للإنترنت ومحفوظات الاستعراض الخاصة بك حتى لا يمكن لأي موقع قمت بتصفحه في وقت معين من الوصول إلى بياناتك بسهولة مثل الاسم والعنوان والبريد الإلكتروني.
8. يمكنك إستخدام إعدادات الخصوصية كلما قمت بإستخدام مستعرض الإنترنت حتى لا يمكن لأي برنامج أو تطبيق من الوصول إلى بياناتك الهامة مثل الإسم أو البريد الإلكتروني أو غيرها بشكل سهل، فقد يمكن إستغلال مستعرض الإنترنت من خلال برامج سرقة الهوية أو الإحتيال والتصيد للوصول إلى بياناتك.
9. كن على إطلاع دائم بأحدث المشكلات التي تواجه نظام الآمان لدى جهازك حتى تعمل على تلافيها والوصول إلى حلول مناسبة، كما يمكنك الوصول إلى أمان مايكروسوفت والتأكد من التحديثات اللازمة.
10. لا تقم بالضغط على أي أزرار أو مربعات وخاصة عند فتح نافذة الإنترنت، ولا تقم بزيارة اي مواقع إعلانية أو مواقع مجهولة المصدر أو غير موثوق فيها حتى تحمي جهازك من أي خطر متوقع.

مقالات ذات صلة

الطرق الأكثر فاعلية في البحث عن الوظيفة
الطرق الأكثر فاعلية في البحث عن الوظيفة
3 حيل لـ انشاء حساب جيميل بدون رقم هاتف 2019
افضل 10 شركات استضافة المواقع تم تجربة الاستضافة وتقييمه لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *