كل المعلومات عن «حساب المواطن» السعودي

هو حساب لكل شخص في المملكة العربية السعودية ويهدف الي دعم المواطن بدعمه في مواجهة التكاليف الناجمة عن الارتفاع  في أسعار الطاقة  شرح في هذا المقال عن كل الاسئله  عن حساب المواطن مثل ما هو حساب المواطن , ومتي سيتم التسجيل فيه , كم يستلم الفرد من حساب المواطن , طريقة التسجيل في حساب المواطن والمزيد في هذا المقال الشامل لكل المعلومات عن حساب المواطن السعودي الشامل الخاص بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية السعودية .

 

ماهو حساب المواطن ؟

في اعلان من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية السعودية  ، عن إطلاق برنامج {حساب المواطن الموحد}، الذي يهدف إلى دعم ذوي الدخل المنخفض والمتوسط وفوق المتوسط، في مواجهة التكاليف الناجمة عن الارتفاع  في أسعار الطاقة والوقود , وعدم تأثرهم بخطة الدولة التي تضمّنها برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية 2030  لن تنفذ أو يعلن عنها، إلا بعد زيادة الدعم الذي يتبناه {حساب المواطن الموحد}، حتى لا تتضرر الفئة المستهدفة من هذا الحساب”، مشيرا إلى جملة من الميزات التي يتمتع بها هذا الحساب.

 

 

 

حساب المواطن السعودي
حساب المواطن السعودي

 

متي سيتم فتح التسجيل في الحساب ؟

وأوضح أن الحساب الذي سيفتح التسجيل فيه في فبراير المقبل “سيبدأ بقيمة دعم إجمالية تبلغ 25 مليار ريال في عام 2017، للفئة المستهدفة من المواطنين، على أن تصل قيمة الدعم الإجمالية لهذا الحساب إلى 60 مليار ريال في 2020″، مبيناً أن “الزيادة في هذه المبالغ ستمولها الدولة، بما يتواكب مع خطة الإصلاح الاقتصادية الوطنية الشاملة لمختلف الجوانب، والتي سيسهم فيها الجميع، عبر العديد من المبادرات والبرامج، التي ستتبناها جميع قطاعات الدولة، كلٌ بما يتناسب مع اختصاصه”.

وقد اعتماد سياسات “حساب المواطن” والإيداع يبدأ في 21 من ديسمبر وقد أعلن مجلس الوزراء عن اعتماد سياسات برنامج “حساب المواطن ” والتي تضمنت تفاصيل الفئات المستفيدة من البرنامج وشروط  الاستحقاق.

 

موقع او بوابة حساب المواطن الالكتروني

يتمثل حساب المواطن الالكتروني في منصة إلكترونية ca.gov.sa ، صممت تقنيناً، لتقوم بتقييم دوري آلي لمعلومات المستفيدين، وقياس للمتغيرات التي تفرضها خطة الدولة الاقتصادية الواعدة، الأمر الذي يجعل الحساب متتالي الدعم، ومرناً وقابلاً للتطوير المتواصل سيفتح التسجيل فيه في فبراير.

  ممرضة عسير + 18 تعرف علي ماذا فعلت ممرضه عسير بالفيديو علي تويتر وماذا حدث لها

 

حساب المواطن  السعودي
حساب المواطن , حساب المواطن السعودي

 

كم يستلم المواطن من حساب المواطن ؟

مع قرب الإعلان عن بدء الصرف ضمن برنامج حساب المواطن، قد يتساءل البعض عن الفئات المستفيدة من برنامج حساب المواطن.
ويعتبر الدخل الشهري للأسرة ‏المعيار الرئيس في برنامج “حساب المواطن”.
وسيشمل حساب المواطن الأسر السعودية، والأفراد المستقلين، وحاملي بطاقات التنقل، و‏الأم السعودية المتزوجة من أجنبي، جميعها فئات مستفيدة من برنامج ‫حساب المواطن.

 

كم مبلغ حساب المواطن ؟

وسيتشكل مقدار الدعم وفقاً لتحديد معدل الاستهلاك الطبيعي للأسرة والفرد والداعم للترشيد، وسيكون البرنامج خاضعا للمراجعة الدورية لمعدلات الاستهلاك الطبيعي لتحقيق أقصى قدر من الإنصاف.
وكانت وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي 2020 قد نشرت أمثلة توضيحية لكيفية حساب العائد النقدي، الذي سيتم منحه للمستفيدين، حيث تم تقسيم المستفيدين لـ 3 فئات: أصحاب الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط، الذين سيستفيدون من البرنامج بشكل جزئي، ويصل الاستحقاق إلى راتب 20.159.
وقسمت الشرائح وفق خمس فئات، حيث جاءت الفئة الأولى ممن رواتبهم من صفر وحتى 8699، والثانية من 8700 وإلى 11999، والثالثة من 12000 إلى 15299، والرابعة من 15300 إلى 20159، فيما جاءت الشريحة الخامسة لمن لا يستحقون الدعم ممن رواتبهم فوق 20160.

 

طريقة التسجيل في حساب المواطن ؟

سنقوم بشرح طريقة التسجيل في الحساب من لحظة فتح حساب حتي استلام الاموال ونوّه الحميدان بأوجه الدعم التي يتضمنها الحساب، ذات العلاقة بالجانب الصحي والتعليمي والسكني، والضمان الاجتماعي، مبيناً أن “الفئة المستفيدة من هذا الحساب لن تكون جامدة أو ثابتة، بل ستسير بشكلٍ متوازٍ مع طبيعته الخاضعة لمتغيرات اقتصادية تنموية، وتقييم دوري للمسجلين فيه”.

وأهاب نائب وزير العمل بالمواطنين سرعة التسجيل في {حساب المواطن الموحد}، ليتمكنوا من الاستفادة من الدعم الذي يقدمه الحساب عاجلاً، لأن المعلومات المسجلة ستخضع آلياً للتقييم والقياس آلياً، لتحديد قيم الدعم، ومدى استحقاق المسجل وأهليته، مؤكداً أن الحساب تمنحه طبيعته التقنية عدالةً، وسرعة ودقة، ستمكن من إشعار المسجل مباشرةً بمدى أهليته ليكون بين المستفيدين من دعم الحساب.

 

ويعتبر برنامج «حساب المواطن» واحداً من مبادرات برنامج التوازن المالي في السعودية، فيما يُمثّل «حساب المواطن» خطوة جديدة على صعيد آلية توجيه الدعم الذي تقدمه البلاد للحد من أثر زيادة أسعار الطاقة على مواطنيها.

  موعد عيد ميلاد كارفور 2019 امتى وعروض وتخفيضات متفوتهاش

وتأتي الخطوة الجديدة بعد أن كان هدف الدعم في صيغته السابقة يرتكز على التخفيف من ارتفاع أسعار الطاقة، ووصولها بالتالي إلى عموم المستهلكين بأسعار مدعومة، سواءً كان هؤلاء المستهلكون من فئة الأفراد المواطنين، أو المقيمين، أو فئة الشركات والمحلات التجارية والمصانع، وغيرها.

وفي هذا الشأن، وضعت السعودية اليوم خطة جديدة من شأنها إحداث تغيير جذري على خريطة دعم أسعار الطاقة، وترشيد الاستهلاك، وتشمل خدمات الكهرباء، والمياه، ووقود السيارات، حيث سيكون الدعم المستقبلي دعماً نقدياً مباشراً للمواطنين، على أن يتم تغيير تكلفة الطاقة في السوق المحلية تدريجياً.

وتستهدف المملكة من خلال إطلاق برنامج حساب المواطن؛ دعم الأسر، خصوصاً ذوي الدخل المنخفض، حتى لا تتحمل الأسر السعودية أعباء الإصلاحات الاقتصادية المقبلة، فيما يُعتبر «حساب المواطن» برنامجاً وطنياً، لرفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين المستحقين.

ومن المقرر أن يستفيد من برنامج «حساب المواطن» كل من الأسر السعودية، أو الفرد السعودي المستقل، بالإضافة إلى أسرة الأم السعودية المتزوجة من غير سعودي، وحاملي بطاقات التنقل.

وتشير المعلومات التي كشفت عنها وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في وقت سابق، إلى أن مصانع الشركات التي تستهلك «اللقيم» سيتم منحها فرصة زمنية مناسبة، لتهيئة نفسها قبل بدء تغيير تكلفة الطاقة عليها، وهو الأمر الذي دفع إدارات هذه المصانع إلى إعادة ترشيد الاستهلاك، ووضع خطة جديدة لحجم الإنتاج.

 

حساب المواطن السعودي
حساب المواطن السعودي

 

وعلى صعيد برنامج «حساب المواطن»، فإن الدعم النقدي الذي تعتزم السعودية تقديمه لمواطنيها، سيكون متاحاً لجميع مواطني البلاد، سواء كانوا من الموظفين الحكوميين، أو موظفي القطاع الخاص، وسط معلومات تؤكد أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تتعاون مع عدة جهات ذات علاقة للتأكد من سلامة المعلومات المُدخلة، ومن هذه الجهات: البنوك المحلية ممثلة في مؤسسة النقد العربي السعودي، بالإضافة إلى وزارة الخدمة المدنية، والهيئة العامة للإحصاء، وغيرها من الجهات ذات العلاقة. وفي هذا الشأن، من المرتقب أن يعقد وزير العمل والتنمية الاجتماعية في الرياض اليوم، مؤتمراً صحافياً للإعلان عن سياسات برنامج «حساب المواطن».

ومن المقرر في الوقت ذاته أن يبدأ صرف البدل للمستفيدين المستحقين قبل تغيير أسعار منتجات الطاقة، في الوقت الذي تم فيه فتح بوابة التسجيل الإلكترونية في 4 فبراير (شباط) الماضي.

 لعبة جميلة ينصح به للاطفال وللكبار هتساعدهم علي التفكير الفضائيين

المقال السابق المقال الاحدث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *