طريقة كفالة يتيم سوري و تكلفة كفالة اليتيم شهريا

ما هي كفالة اليتيم ؟

إن كفالة اليتيم تأخذ عدة أشكال منها:

  • التبرع المادي:    وذلك بدفع مبلغا شهريا أو سنويا أو على دفعات.
  •  الكفالة الكاملة: وذلك بضم اليتيم إلى أسرة كافله فينفق عليه ويؤدبه ويرعاه كما يفعل مع ولده، وهو أعلى مراتب الكفالة.
  • الكفالة الجزئية: وهي مرحلة وسط بين المرحلتين السابقتين، وفيها يتعهد كافل اليتيم بتلبية احتياجاته المادية، كما يتعهده في المناسبات المختلفة بشراء احتياجاته كما يفعل مع أبنائه في بداية العام الدراسي مثلا، أو باصطحابه للتنزه ودعوته إلى منزله لقضاء الأعياد والمناسبات في وسط العائلة، ولكن يظل اليتيم مقيما في مكان رعايته الرسمي كالجمعيات أو مراكز الأيتام ولا ينتقل إلى منزل كافله بشكل دائم.
  • الوصاية: إذا كان لليتيم مال، فإنه يعهد بالوصاية عليه إلى أحد الأفراد وفقا لشروط شرعية، وتظل رعاية اليتيم وتربيته هي مهمة الكافل الأساسية حتى يبلغ اليتيم الحلم، ويُرى منه الرشد فيدفع إليه ماله وتنتهي مهمة الوصي.
كفالة يتيم
كفالة يتيم

فضل كفالة اليتيم في الاسلام

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ” َإِنَّ هَذَا الْمَالَ خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ فَنِعْمَ صَاحِبُ الْمُسْلِمِ، مَا أَعْطَى مِنْهُ الْمِسْكِينَ وَالْيَتِيمَ وَابْنَ السَّبِيلِ، أَوْ كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ” رواه البخاري (1465) ومسلم (1052) .

التقدم التكنولوجي وكفالة اليتيم

فكما يوجد التبرع الإلكتروني، أصبح بالإمكان الآن التواصل الكترونيا مع اليتيم أيضا، لتفقد أحواله، وتلبية أحلام الطفولة الممكنة، وكذلك مناقشة مشكلاته معه، وإعطائه خبرات الحياة المختلفة، كما يفعل الأب مع أبنائه، إذا فرقت بينهما ظروف الحياة كالسفر لتحسين المستوى المعيشي.
وقد تكون هذه الطريقة مناسبة بشكل أكبر في حالة الكفالة الجزئية، إلا أنها قد تناسب أيضا كل من يحب تقديم شيء معنوي غير المال، أو من لم يجد مالا يتبرع به.

  Largest Funfair Party Held in New York

تقديم الرعاية لليتيم

    • تقوم الجمعيات الخيرية ومراكز رعاية الأيتام بجهود مضنية، تتجاوز كثيرا مجرد جمع التبرعات، وتلبية الاحتياجات المادية لليتيم.
      فاليتيم ككل طفل يحتاج إلى الرعاية العلمية لعدة جوانب في شخصيته وحياته، حتى ينشأ فردا صالحا نافعا لنفسه وأمته.
      وفيما يلي نذكر بعض أنواع رعاية اليتيم:
    • الرعاية الصحية والبدنية: وتشمل جوانب التغذية المتوازنة، وممارسة الرياضات المختلفة، في حدود الإمكانيات المادية المتاحة.
    • الرعاية الدينية والخلقية: حيث تقوم الجمعيات ومراكز الأيتام بدور الآباء والأمهات في غرز المبادئ العقدية والفضائل الأخلاقية في نفوس الأطفال منذ الصغر.
    • الرعاية الاجتماعية: فاليتيم هو فرد من المجتمع، ويجب أن لا يكون منعزلا عنه، لا سيما عن أقربائه ورحمه.
    • الرعاية النفسية: إذ قد تؤثر الظروف التي مر بها اليتيم على نفسيته، كما يحتاج إلى تأهيله نفسيا ليتكيف مع حياته الجديدة.
    • الرعاية العلمية: وذلك من خلال متابعة التحصيل الدراسي لليتيم خلال سنوات الدراسة العلمية، وتشجيعه أيضا على القراءة والتجربة والاكتشاف.
    • الرعاية الإعلامية: حتى تظل قضايا الأطفال -لا سيما- الأيتام منهم، تحت دائرة الضوء دائما، وحتى يظلوا دائما في مركز اهتمام كل ضمير حي.

وما سبق هو جزء مما تذخر به حياة الأيتام من أمور وجوانب يجب تغطيتها، وتحتاج إلى تضافر كل الجهود حتى لا يضطر القائمين على أمر الأيتام إلى التقصير في شيء منها نظرا لضيق ذات اليد، أو حتى لا يضطروا إلى تغطية احتياجات بعض الأيتام دون بعض ممن يمكننا الوصول إليهم ومساعدتهم .

شروط كفالة اليتيم

أولت جمعية الأيادي البيضاء الطفل اهتماماً خاصاً، فأطلقت “مشروع كفالة الـ 100 يتيم” والذي يهتم بالجوانب الأخلاقية و الصحية والنفسية للأطفال، بالإضافة لتوفير الاحتياجات الأساسية من أكل و مأوى و تعليم وتأمين حياة كريمة، في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها في دول اللجوء .
كما تقدم الأيادي البيضاء تقريراً دورياً للكفيل شاملاً عن حالة اليتم المكفول طبياً وتعليمياً ومادياً .

  Announcing Winners of Our Travel & Tweet Competition

 

في حالة طلب كفالة يتيم او اي استفسار تفضل تواصل معنا وسنساعدك ان شاء الله

المقال السابق المقال الاحدث

2 Comments

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      تسطيع التواصل مع الجميعة القائمة بالمبادرة وسيساعدوك بالوصول الي طرق كفالة الطفل عن طريق موقعهم

      https://www.beyazeller.org/

      وسنجري اتصالاتنا بهم ونخبركم بالمعلومات ان شاء الله هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *