اليوم العالمي للغة العربية ( 18 ديسمبر ) سر الاحتفال باللغة العربيه





تعد لغتنا العربية من أكثر اللغات انتشارا في العالم , من أكثر اللغات تحدثا ونطقا ، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة ويحتفل باليوم العالمي للغة العربية في 18 كانون الأول / ديسمبر كذكرى اعتماد العربية بين لغات العمل في الأمم المتحدة و بدأ الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية عام 2012 و الغرض من هذا اليوم زيادة الوعي بين موظفي الأمم المتحدة باللغات الرسميه وفي هذا الموضوع عن اللغه العربيه سنتحدث عن اهميتها وكل ما يخصها بالتفاصيل  .

اللغه العربيه
اللغه العربيه

 

ما هو اليوم العالمي للغه العربيه

ويتمثل الغرض من هذا اليوم هو زيادة الوعي بين موظفي الأمم المتحدة بتاريخ كل من اللغات الرسمية الست وثقافتها وتطورها. ولكل لغة من اللغات الحرية على اختيار الأسلوب الذي تجده مناسبا في إعداد برنامج أنشطة لليوم الخاص بها، بما في ذلك دعوة شعراء وكتاب وأدباء معروفين، بالإضافة إلى تطوير مواد إعلامية متعلقة بالحدث مثل هذا للغه العربيه.

وتشمل الأنشطة الثقافية: فرق العزف الموسيقية، والقراءات الأدبية، والمسابقات التنافسية وإقامة المعارض والمحاضرات والعروض الفنية والمسرحية والشعبية. كما تشمل أيضا تجهيز وجبات طعام تعبير عن التنوع الثقافي للدول الناطقة باللغة، وإقامة عروض سينمائية وحلقات دورس موجزة للراغبين في استكشاف المزيد عن اللغة ولذالك تم الاتفاق علي 18 كانون/ديسمبر علي انه يوم الاحتفال باليوم العالمي للغه العربيه .

 

 

اليوم العالمي للغة العربية
اليوم العالمي للغة العربية

 

تعريف اللغة العربيه

اللغه العربيه تحتوي العربية على 28 حرفاً مكتوباً. ويرى بعض اللغويين أنه يجب إضافة حرف الهمزة إلى حروف العربية  , العربية لغة رسمية في كل دول الوطن العربي . وهي إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة،  واللغة العربية من أغزر اللغات من حيث المادة اللغوية .

  مشروع اسكان شرق التفريعة ( مشروع الذهب ) ببورسعيد ٢٠١٧ - ٢٠١٨

 

أهمية اللغة العربية ومكانته

اللغة العربية ذات أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي  (لغة القرآن)،  هي أيضاً لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها كثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. وأثّر انتشار الإسلام، وتأسيسه دولاً، في ارتفاع مكانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون، وأثرت العربية تأثيراً مباشراً أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي .

 

اللهجات العربية

توزع اللهجات العربية الرئيسية في الوطن العربي  العربية لها كثير من اللهجات  ، والتي يمكن تقسيمها حسب الأماكن الجغرافية إلى اللهجات الاتيه : اللهجة الخليجية , اللهجة العمانية , اللهجة الحجازية , اللهجة النجدية , اللهجة البحرينية , اللهجة الظفارية , اللهجات اليمنية , اللهجة العراقية , لهجات بلاد الشام , اللهجة المصرية , اللهجة السودانية , اللهجة التشادية , اللهجات المغاربية  و الليبية .






المقال السابق المقال الاحدث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *